fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

كلام بوكوس الأول للدكتاتور لوسيوس سولا

▪︎في كتاب المؤرخ الروماني “سالوست” Sallustius.. توجد تفاصيل كثيرة حول الحرب التي أعلنتها الجمهورية الرومانية بذلك العهد على “يوغرطن” حاكم نوميديا.. والمعروفة بالـ”الحرب اليوغرطية” Bellum Iugurthinum والتي انتهت بتسليم هاد الأخير إلى الرومان بعد حرب ومفاوضات طويلة..

▪︎قبل تسليم “يوغرطا” إلى الرومان.. دار حوار حاسم بين الملك الموري الأمازيغي بوكوس_الأول… وقنصل الرومان “لوسيوس_سولا“.. الذي يحاول أن يقنع “بوكوس” كي يساعدهم في الإطاحة بيوغرطا..

▪︎بدأ “بوكوس الأول” هذا الحوار بخطاب يحمل نبرة إستعلائية.. وإستصغر من خلاله من “لوسيوس سولا”.. وقال ما يلي : “بالرغم من أنني أكبر_ملك_في_هذه_البلاد ومن جميع الذين أعرفهم.. فإنني لم أصّدق أبداً بأنني سأدين بالجميل لمواطن_عادي“…

▪︎وأضاف بأنه سيوقف الحرب.. وفي المقابل يريد في النهاية أن يربح الأراضي التي يطالب بها من نوميديا.. وأنه لا يسمح ليوغرطا أن_يتجاوز_حدوده.. وهو المتردد بخصوص تسليم “يوغرطا” لانه كان قلقا من ردّة_فعل_الشعب_الموري الذي لا يستستيغ الرومان.. وأيضا كان مترددا في إتخاذ قرار ضد يوغرطا بسبب رابطة الدم..

▪︎هذا الإجتماع قد حضره مترجمون محل ثقة من كلا الطرفين.. هذا المعطى يفيد أن الملك “بوكوس” لم يكن يتحدث اللغة اليونانية أو الرومانية أو اللاتينية.. وهذا ما يؤكده كلام المؤرخ “سالوست” لما قال في نفس الكتاب أن “بوكوس” لا_يعرف عن الشعب الروماني سوى إسمه…

▪︎ومن الأمور المهمة التي قال “بوكوس” بهذا الحوار الذي جمعه بالدكتاتور الروماني “لوسيوس سولا”…هي هاته المقولة :

“”الآن استمع إلى كلمات قليلة عن بلادك التي جئت إلى هنا لتحمي مصالحها (يقصد بلاد سولا-بلاد الرومان)، أنا لم أشن حرباً ضد الشعب الروماني ولم أرغب مطلقاً في ذلك.. الشيء الوحيد الذي فعلته هو أنني_دافعت_عن_حدود_وطني بالسلاح ضد التدخل المسلح “”…

▪︎ومن النقاط التي من الممكن تأملها بهذه المقولة.. هو الوعي الوطني_القومي الذي كان عند الملك “بوكوس”، وأيضا نُبله وعدم حبّه للحرب من أجل الحرب.. ولكن كان يعطي أولوية للدفاع عن المملكة_المورية_بالسلاح إن تطلّب الأمر ذلك..

▪︎إضافة إلى ذلك.. فإننا نلحظ الدهاء و الحنكة السياسية الكافية التي جعلته يخرج من هذه المعضلة الكبيرة بأكثر المنافع و أقل_الأضرار.. بحيث حافظ على إستقلالية مملكته بل وربح أراضي جديدة.. امام خطر قوة_عظيمة إسمها الجمهورية الرومانية..

Moorish History – التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

▪︎المصدر:
▪︎كتاب المؤرخ الروماني “سالوست” Sallustius، “الحرب اليوغرطية” Bellum Iugurthinum…
الصفحة 57 في النسخة الانجليزية..


▪︎
النسخة الفرنسية الصفحة 38 :

#MOORISH_HISTORY