fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

تصاميم النقش بالحنّاء المغربية بعيون الغرب

 

▪︎بكتابها “”A street in #Marrakech : a personal view of urban women in #Morocco””.. المؤلف من 382 صفحة تأخدنا الإثنوغرافيّة المخرجة والكاتبة الأمريكية Elizabeth Warnock Fernea في رحلة مميزة لإكتشاف نظرة الغرب لل الحنّاء المغربية المحلية.. اذ تقول بالصفحة 121:

 

▪︎””بدأ طقس الحناء بقلم دقيق من الخشب، يشبه الى حد ما قلم الحواجب من دون الغطاء، شرَعت فاطمة في تزيين يد باربارا ب أنماط_معقدة من من الأشكال الهندسية. كان هذا مختلفا كليا عن الخطوط والنقط #البسيطة التي رأيناها على أيدي النساء في السوق، و مختلف عن الكفوف الملطخة بالحناء التي لاحظتها في نوبيا والعراق. عناصر من التصميم الامازيغي التقليدي كانت حاضرة وتفاصيل أخرى قد تكون متعلقة بيد فاطمة (تقصد اليد الخماسية)، لكن جوهريا، التصميم كله كان مميزا، #صُمّم_خصيصا لهذه اليد البشرية بذاتها.””

 

  • ▪︎الاستاذة الباحثة #Elizabeth_Warnock_Fernea قد زارت دولا عدّة بالشرق الأوسط كالعراق ومصر وغيرهما.. ومن خلال شهادتها بخصوص تصميم وأشكال النقش بالحنّاء المغربية نفهم أنها مميزةومختلفة تماما عن الأشكال الرّائجة بهذه البلدان..

 

▪︎وقد ربطت هذا التّميز في الاشكال والرموز والتفاصيل.. بالثقافة المحلية التقليدية الأمازيغية.. بل حتى أنها اعتبرت أن الطريقة المغربية قد صممت خصيصا لليد البشرية كعبارة تبرز التفوق المغربي بامتياز بهذا الفن_الجمالي التاريخي والتي تعود جذوره إلى ازمنة غابرة.. والذي هو من إبداع واختصاص المرأة_المغربية حصرا!

 

#MOORISH_HISTORY