fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

تاريخ Anfa الدار البيضاء كما لم تعرفه من قبل !

▪︎على مدار القرون الطويلة من التاريخ نجت مدينة أنفا القديمة من الغزو الأجنبي.. فقد كانت المدينة الساحلية المعروفة الآن باسم الدار_البيضاء Casablanca جزءا من تاريخ شمال إفريقيا القديم.. تحت سيطرة المور الأمازيغ المغاربة…

▪︎مرت بسلسلة من التقلبات عبر التاريخ.. فقد كانت المدينة تسمى أنفا Anfa وهي مدينة_أمازيغية قديمة تأسست في القرن العاشر قبل الميلاد.. أي قبل المعاملات التجارية مع بحارة الأبيض المتوسط (الفنيقيين) وقبل تأسيس قرطاج..

▪︎أنفا هي تسمية أمازيغية تعني “التل الصغير” كما وصفها كتاب ” أفريقيا المرادفات والأسماء الجغرافية”.. وهو كتاب صادر عن منظمة اليونسكو..

▪︎شهدت الدار البيضاء القديمة التغييرات المختلفة التي حدثت على مر القرون في شمال إفريقيا والمغرب.. كانت المنطقة التي يسكنها ويحكمها المغاربة الأمازيغ.. غنية وذات رواج تجاري كثيف…

▪︎يعتقد أيضا أن رحلة الملك يوبا_الموري.. ملك المغرب القديم (مملكة موريطنية MAURETANIA) لاكتشاف جزر الكناري قد غادرت من ميناء أنفا… كما لا يخفى أن هذه المدينة مدينة أنفا القديمة تمتعت بعلاقات تجارية مع وليلي Volubilis حتى القرن الخامس الميلادي..

▪︎أما فيما يقال بخصوص تأسيس مدينة آنفا من طرف الفنيقيين فتقول الأستاذة حليمة_غازي – بن ميس.. أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.. في كتابها القيّم “نقائش لاتينية لمور يطانيا التنكٌّية”بالصفحة رقم 09” :

▪︎“” أما فينقة تأسيس المواقع_المغربية أو بوننتها أي قرطجتها.. ففيه كثير_من_التغليط..””

▪︎ويضيف الدكتور يوسف بوكبوط الباحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث بالرباط INSAP “” لا يمكن لنا الحديث عن حضارة فينيقية في المغرب مثلا.. لأنه لا توجد مواقع فينيقية بامتياز فلكسوس.. المعروفة بكونها أقدم مستعمرة فينيقية.. تنعدم لحد الآن.. معطيات تدل على أنها فينيقية الحضارة…””

▪︎المصادر :
▪︎African ethnonyms and toponyms (UNESCO)
▪︎بول بوشمان.. الأستاذ المساعد للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي والديموغرافي في جامعة رادبود بهولندا..
▪︎The ancient city of Anfa, a forgotten chapter of Casablanca’s history..
Moorish History – التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

#MOORISH_HISTORY