fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

الرگراگة الأحرار كما لم تعرفهم من قبل

▪︎يسرد الأستاذ الباحث #جهادي_الحسين من خلال كتابه “نموذج المقاومة المغربية في دولة برغواطة الأمازيغية”.. معطيات جد مثيرة حول رگراگة/#إرگراگن ودورهم الديني بمطلع الفترة الاسلامية ببلدنا #المغرب.. اذ أشار إلى معطيات بالغ الأهمية والمستفزة للأذهان!!

▪︎يتحدث بالبداية عن الرواية المأثورة المعروفة قائلا””تذكر المصادر أن الطبقة الأولى منهم كانوا مع روح الله عيسی… وآمنوا بما جاء به.. وانهم من الحواريين وعندما سمعوا ببعثة محمد (ص) سافر #سبعة_منهم إلى المدينة.. و #اتصلوا_به فخاطبهم بلسانهم.. وحمّلهم رسالة الإسلام إلى بلادهم.. وبعد عودتهم إلى رگراكة… نشروا الإسلام وهم سبعة رجال على التوالي:

1- سيدي واسمين إلياس ضريحه في طرف جبل الحدید متسلم الرسالة من الرسول (ص)
2- أبو بكر أشماس بأقرمود إگروامود (فدان الزريعة)..
3- أدوناس عبد الله ضريحه عند المناصرة..
4ـ عيسى بوخابيا في طرف وادي تانسیفت
5- يعلى بن واطيل في أمزگر (معبر الوادي)
6- سعيد بن يبقی غرب وادي شوسران..
7- صالح بن أبي بكر بإگرُوامود..

▪︎ثم يأتي الى الأهم.. وهو ذكر صلتهم #ببرغواطة ونبيها صالح بن طريف.. فيقول: “”وللباحث ميشو بیلير رأيه الخاص #Michaux_Bellaires.. وهو “أن الذي زارته ركراكة هو صالح بن طريف البورغواطي الذي كـان يتكلم بلسان #الأمازيغ، فأشاعوا أنهم زاروا مكة ونبي الإسلام… هنا تساؤل منها أن موطن الرگراگـة بتانسيفت ليس بعیدا عن المتنبئ صالح بن طريف #بتامسنا وأسفي من #حكمهم، وأن الرسالة التي تجمعوا لقراءة ذلك المتنبئ كانت بلغة القوم وهي الأمازيغية المصمودية، وأن التفرق في البلاد لنشر تعاليمها بمثابة أمر من السلطة البرغواطية تلزم الطوائف الحاضرة قرب #جبل_الحديد..””

▪︎وفي محاولة منه لفك شيفرة كلمة ركراكة :”” إن استمرار رسالة الرگراكة السلمية والوطنية لا ينكرها #المغاربة في المغرب كله، ولذلك يسمون ارگراگن مفرده أرگراك، وبقلب الراء لاما صار ألكلاك، جمعه الگلاگن.. #ذووا_العصا الغليظة التي كانت لا تفارق جماعتهم عندما يجمعون الزكوات في البوادي، كما يطلق عليهم، وكلمة ألكلاك مازالت مستعملة، وقاعدة قلب الحرفين مشاعة بين ژناكة ومصمودة حتى الآن..””… إنتهى الاقتباس!

▪︎من الوهلة الأولى سيظهر أن أسماء هؤلاء الشخصيات قد تعرّب بعضها فيما إحتفظت غالبيتها #بالأسماء_المحلية لهم.. وعلى العموم فعلاقتهم المفترضة ببرغواطة ونبيها صالح بن طريف تستدعي #إعادة_التفكير بالرواية المتوراثة عنهم وما يرافقها من أساطيرية!

Moorish History – التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

#MOORISH_HISTORY