fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

الأمازيغية تخطو خطوة مهمة إلى الأمام.. فهل تكفي؟

▪︎أعلن سعيد أمزازي.. وزير التربية الوطنية والتكوين والمهني والتعليم العالي والبحث العلمي.. إن أعداد التلاميذ المستفيدين من حصص اللغة_الأمازيغية.. لا يتجاوز نصف مليون تلميذ سنويا..

▪︎ويؤكد الوزير.. اليوم الثلاثاء.. خلال اجتماع اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. على ضرورة مضاعفة عدد_الأساتذة المتدربين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين خلال الثلاث سنوات المقبلة بتوظيف 400 مدرس(ة) متخصص في اللغة الأمازيغية سنويا عوض 200 حاليا..

▪︎ويضيف..: “أننا سنتمكن من التوفر على 5000 مدرس متخصص للغة الأمازيغية يعملون بسلكي التعليم الابتدائي والإعدادي بحلول سنة 2030.. وذلك في إطار التكوين الأساسي والمستمر للأساتذة والمفتشين وأطر الإدارة التربوية في اللغة الأمازيغية”.

▪︎وقد قدم الوزير أمزازي حصيلة إنجازات القطاعات الوزارية الممثلة للجنة.. فيما يتعلق بالالتزامات الواردة في القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي الحياة العامة ذات الأولوية…. إنتهى الخبر!

▪︎وتعليقنا على الموضوع : “”الأمر جد إيجابي وجميع هذه القرارات تخدم فعلا اللغة الأمازيغية وبطريقة مباشرة.. ولا يسعنا أولا إلا تشجعيها_وتثمينها.. وثانيا المطالبة بالمزيد من الخطوات الجادة والفعالة حتى تصل اللغة الأمازيغية بوصفها لغة تاريخية دستورية ووطنية للشعب المغربي.. إلى المستويات التي ستوسع من أعداد دارسيها وبالتالي الناطقين بها وبالملموس.. كما نتأسف على ردود الفعل العجيبة وغير وطنية.. من طرف الظلاميين العدميين كلما تعلق الأمر بخبر او قرار يضع الأمازيغية بصلب الاهتمام!

فصبر جميل..

Moorish History – التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

#MOORISH_HISTORY