fbpx

Moorish History

صفحة متخصصة بالتاريخ المغربي، ثقافيا فنيا ميثولوجيا و أركيولوجيا.. هنا نعيد قراءة التاريخ

إكتشاف أقدم آثار جزارة بأفريقيا بالمغرب

▪︎هزة أركيولوجية غير مسبوقة وقعت السنة الفارطة بتاريخ 16 مارس 2020م.. تواصل جعل المغرب مهدا حقيقيا للبشرية وأولى انشطتها المتعلقة بالاستقرار.. الأمر يتعلق بالحدث الهام الذي هو إكتشاف أقدم آثار_الجزارة بمغارة على المستوى الأفريقي.. التي تعود الى حوالي 700 ألف سنة… وذلك بمغارة وحيدي القرن بمدينة الدار_البيضاء المغربية…

▪︎تم اكتشاف عظام لظباء وحمار وحشي تحمل آثار جزارة ومرفوقة بالعديد من بقايا_أخرى_لثديیات ومستحث بشري.. وأدوات حجرية مع فؤوس يدوية ذات وجهين وفؤوس وشظايا من المرویت والصوان بالموقع الاشولي المذكور المؤرخ ب700 ألف عام..

▪︎الإكتشاف تم من طرف فریق مغربي_فرنسي… يضم باحثين من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث المغرب INSAP.. والمركز الوطني للبحث العلمي والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي.. وجامعات بوردو وبول فاليري مونبولي من فرنسا… بالإضافة إلى معهد_ماكس بلانك للتطور البشري من ألمانيا..

▪︎مكنت إذن مغارة وحيدي القرن المتواجدة بمقلع أولاد حميدة 1 المعروفة قديما بمقلع طوما_3 من العثور على أقدم_المستحثات لحيوانات تم استهلاكها داخل مغارة من طرف الإنسان بالقارة الإفريقية… الدراسة التي تم نشرها بمجلة التقارير العلمية.. توفر أولى العناصر بخصوص المعطيات المتعلقة بسلوكيات العيش لهؤلاء البشر بشمال إفريقيا وبالضبط بالمغرب عند بداية فترة البلايستوسين الأوسط!!

▪︎الدراسة من مجلة nature العلمية:

▪︎اعلان المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث INSAP إبان الاكتشاف بالسنة الماضية:

Moorish History – التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

#MOORISH_HISTORY